khanay-farmuda
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 22/04/2022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://khanay-farmuda.ahlamontada.com

تاقی کردنەوەی خەڵکی لەبارەی بیروباوەڕیانەوە. بەشی (٢) Empty تاقی کردنەوەی خەڵکی لەبارەی بیروباوەڕیانەوە. بەشی (٢)

الثلاثاء مايو 24, 2022 5:20 am
تاقی کردنەوەی خەڵکی لەبارەی بیروباوەڕیانەوە. بەشی (٢) Captur17


تاقی کردنەوەی خەڵکی لەبارەی بیروباوەڕیانەوە.
بەشی (٢)
نوسینی: مامۆستا نافع عبد اللە گرتکی
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خۆشەویستان لەسەر خاڵی بیستەم وەستاین لەبەشی یەکەم، بەپشتیوانی خوای گەورە لەم بەشەشدا کۆمەڵە وتانێک دەهێنین بۆ خستنە ڕووی تێڕوانینی ئێمە سەبارەت بەتاقی کردنەوەی موسڵمانان لەبارەی بیروباوەڕیان.

٢٠. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللهSadفَقَدْ رَأَيْت مِنْ ذَلِكَ أُمُورًا مِنْ أَعْظَمِ الْمُنْكَرَاتِ وَالْكُفْرَانِ. وَأَحْضَرَ لِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ النَّاسِ مِنْ الْأَجْزَاءِ وَالْكُتُبِ مَا فِيهِ مِنْ ذَلِكَ مَا هُوَ مِنْ الِافْتِرَاءِ عَلَى اللَّهِ وَعَلَى رَسُولِهِ. وَقَدْ وَضَعَ لِتِلْكَ الْأَحَادِيثِ أَسَانِيدَ؛ حَتَّى إنَّ مِنْهُمْ مَنْ عَمَدَ إلَى كِتَابٍ صَنَّفَهُ " الشَّيْخُ أَبُو الْفَرَجِ المقدسي " فِيمَا يُمْتَحَنُ بِهِ السُّنِّيُّ مِنْ الْبِدْعِيِّ. فَجَعَلَ ذَلِكَ الْكِتَابَ مِمَّا أَوْحَاهُ اللَّهُ إلَى نَبِيِّهِ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ وَأَمَرَهُ أَنْ يَمْتَحِنَ بِهِ النَّاسَ فَمَنْ أَقَرَّ بِهِ فَهُوَ سُنِّيٌّ وَمَنْ لَمْ يُقِرَّ بِهِ فَهُوَ بِدْعِيٌّ وَزَادُوا فِيهِ عَلَى الشَّيْخِ أَبِي الْفَرَجِ أَشْيَاءَ لَمْ يَقُلْهَا هُوَ وَلَا عَاقِلٌ.
وَالنَّاسُ الْمَشْهُورُونَ قَدْ يَقُولُ أَحَدُهُمْ مِنْ الْمَسَائِلِ وَالدَّلَائِلِ مَا هُوَ حَقٌّ أَوْ فِيهِ شُبْهَةُ حَقٍّ)[١]

وە هەروەها دەفەرمووێ:
فَصْلٌ:
وَكَذَلِكَ التَّفْرِيقُ بَيْنَ الْأُمَّةِ وَامْتِحَانِهَا بِمَا لَمْ يَأْمُرْ اللَّهُ بِهِ وَلَا رَسُولُهُ: مِثْلَ أَنْ يُقَالَ لِلرَّجُلِ: أَنْتَ شكيلي، أَوْ قرفندي، فَإِنَّ هَذِهِ أَسْمَاءٌ بَاطِلَةٌ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ وَلَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَا سُنَّةِ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا فِي الْآثَارِ الْمَعْرُوفَةِ عَنْ سَلَفِ الْأَئِمَّةِ لَا شكيلي وَلَا قرفندي. وَالْوَاجِبُ عَلَى الْمُسْلِمِ إذَا سُئِلَ عَنْ ذَلِكَ أَنْ يَقُولَ: لَا أَنَا شكيلي وَلَا قرفندي؛ بَلْ أَنَا مُسْلِمٌ مُتَّبِعٌ لِكِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ.

وَقَدْ رَوَيْنَا عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ: أَنَّهُ سَأَلَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَقَالَ: أَنْتَ عَلَى مِلَّةِ عَلِيٍّ أَوْ مِلَّةِ عُثْمَانَ؟ فَقَالَ: لَسْتُ عَلَى مِلَّةِ عَلِيٍّ وَلَا عَلَى مِلَّةِ عُثْمَانَ بَلْ أَنَا عَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَذَلِكَ كَانَ كُلٌّ مِنْ السَّلَفِ يَقُولُونَ: كُلُّ هَذِهِ الْأَهْوَاءِ فِي النَّارِ: وَيَقُولُ أَحَدُهُمْ: مَا أُبَالِي أَيُّ النِّعْمَتَيْنِ أَعْظَمُ؟ عَلَى أَنْ هَدَانِي اللَّهُ لِلْإِسْلَامِ أَوْ أَنْ جَنَّبَنِي هَذِهِ الْأَهْوَاءَ، وَاَللَّهُ تَعَالَى قَدْ سَمَّانَا فِي الْقُرْآنِ: الْمُسْلِمِينَ الْمُؤْمِنِينَ عِبَادَ اللَّهِ فَلَا نَعْدِلُ عَنْ الْأَسْمَاءِ الَّتِي سَمَّانَا اللَّهُ بِهَا إلَى أَسْمَاءٍ أَحْدَثَهَا قَوْمٌ - وَسَمَّوْهَا هُمْ وَآبَاؤُهُمْ - مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ.

بَلْ الْأَسْمَاءُ الَّتِي قَدْ يَسُوغُ التَّسَمِّي بِهَا مِثْلُ انْتِسَابِ النَّاسِ إلَى إمَامٍ كَالْحَنَفِيِّ وَالْمَالِكِيِّ وَالشَّافِعِيِّ وَالْحَنْبَلِيِّ أَوْ إلَى شَيْخٍ كَالْقَادِرِيِّ والعدوي وَنَحْوِهِمْ أَوْ مِثْلُ الِانْتِسَابِ إلَى الْقَبَائِلِ: كَالْقَيْسِيِّ وَالْيَمَانِيِّ وَإِلَى الْأَمْصَارِ كَالشَّامِيِّ وَالْعِرَاقِيِّ وَالْمِصْرِيِّ.

فَلَا يَجُوزُ لِأَحَدِ أَنْ يَمْتَحِنَ النَّاسَ بِهَا وَلَا يُوَالِيَ بِهَذِهِ الْأَسْمَاءِ وَلَا يُعَادِيَ عَلَيْهَا بَلْ أَكْرَمُ الْخَلْقِ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاهُمْ مِنْ أَيِّ طَائِفَةٍ كَانَ"[٢].

٢١. ئێمە لەگەڵ ئەو زانایانە داین شەو و ڕۆژ كە پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم لەبارەیانەوە فەرموویەتی: خير الناس قرني، ثم الذن يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم.. ئیبن و حیبان گێڕاویەتیەوە.

جا بۆ شەڕحکردنی ئەم دەقە ڕاڤەکردنی ئەم ووتەیەی پێشەوایەکی سەلەف بخوێننەوە کە دەفەرمووێت: وقال الإمام علي بن المديني (ت 234هـ ) – رحمه الله – في عقيدته: ( وإذا رأيت الرجل يحب أبا هريرة ويدعو له ويترحم عليه فارج خيره، واعلم أنه بريء من البدع، وإذا رأيت الرجل يحب عمر بن عبد العزيز ويذكر محاسنه وينشرها فاعلم أن وراء ذلك خيرا إن شاء الله، وإذا رأيت الرجل يعتمد من أهل البصرة على أيوب السختياني وابن عون ويونس والتيمي ويحبهم ويكثر ذكرهم والاقتداء بهم فارج خيره، ثم من بعد هؤلاء حماد بن سلمة ومعاذ بن معاذ ووهب بن جرير، فإن هؤلاء محنة أهل البدع، وإذا رأيت الرجل من أهل الكوفة يعتمد على طلحة بن مصرف وابن ابجر وابن حيان التيمي ومالك بن مغول وسفيان بن سعيد الثوري وزايده فارجه، ومن بعدهم عبد الله بن أدريس ومحمد بن عبيد وابن أبي عتبة والمحاربي فارجه ).

٢٢. وقال أبو أحمد الحاكم ( ت 378هـ ) – رحمه الله -: ( وإذا رأيت الرجل يحب سفيان الثوري ومالك بن أنس وأيوب السختياني وعبد الله بن عون ويونس بن عبيد وسليمان التيمي وشريكا وأبا الأحوص والفضيل بن عياض وسفيان بن عيينة والليث بن سعد وابن المبارك ووكيع بن الجراح ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي ويحيى بن يحيى وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه فاعلم أنه على الطريق ، وإذا رأيت الرجل يقول هؤلاء الشكاك فاحذروه فإنه على غير الطريق).

٢٣. ئەم دەقانەی سەرەوە ئەوەمان پێ دەڵێن کە ئێمە هەر ئیمامێکمان بینی لە پێشەواکانی سوننەت وەک ئەمانە دەبێت دڵمان لای بێت و موڕتاح بین لەگەڵی و لێی وەرگرین جا هەر کێ بێت، وە هەر ماموستایەکیش وەک ئەسل دەبێت ئاوا بێت و بشزانێ کە دەبێت ئاوا بێت لەو زانایانەش کە سەر بەمێزەری ئەم ئیسلامە بوونە وەک : الرازيان، وابن مهدي و القطان و شعبة امامهم، وحماد بن سلمة و الاوزاعي والفزاري و ابن المبارك والطبري یان وەک هەر چوار ئیمامەکەی سەر مەزهەبەکە ئێمە خزمەتکاری ئەمانەین، وە هەروەها ئەوانەی کە بەمانەش دەچن جا هەر کێ بێت.

٢٤. بۆیە لەم خانە موباڕەکەی فەرموودەوە دەڵێم کەوا ئێمە کاری زۆر گەورەترمان هەیە تاوەکو لێی بپرسین.. کێشەی زەقترمان هەیە لێی بترسین، دەبێت هەموو کات بەپیل خەڵکییەوە بچین و دەریان بهێنین لە جەهل و نەفامیەت و نەزانین. دەبێت بەردەوام هاوکاریان بین لە تێگەیشتن.

"بەڕێزان" وەسیەتی پێغەمبەر صلی اللە علیە وسلم لەبیر نەکەن کە بە ئەنەسی ووتوە، وە بەم سەردەمەشی ووتوە لەڕێی خەون، وە بە ئێمەشی ووتوە لەڕووی سەنەدەوە، وەکردوویەتی بەعەهد و پەیمان لەسەرمان کەوا نابێت هیچ حیقد و غەشێک و خیانەتێک ڕق لێبونەوەیەک و مەکرێک و درۆیەکمان هەبێت بەرامبەر موسوڵمانان بە تێکرایی.

"مامۆستای بەڕێز" شێخی فەرموودەناسان و شەڕعناسانی شام شێخ بدر الدینی حەسەنی رحمە اللە، کە یەکێکە لە وەلییەکانی اللە بە چ گەیشتە ئەو پلەیە؟ واللە تەنها و تەنها وە سەرەکیترین سیفەتی ئەوەبوو ڕقی لەکەس نەدەبۆوە مادام موسڵمان بوو، یارمەتی هەموو کەسێکیشی دەدا، بەتایبەتی تاوانباران، بزانن بۆیەش وەلی و پیاو چاک و زانای عاملمان تێدا کەمە لەبەر ئەوەیە ئەو دڵ و نەفسە خاوێن نەبۆتەوە، ناتوانێ هەندێ شت تەرک بکات کە زەرەر بە هیچ نەگیێنێ، زەرەر بە ئیمان و سەفاو زوهدی دەگەیێنێ.

٢٥. کۆتا وەڵامم بۆ ئێوەی بەرێز ئەوەیە با هەموومان دەست لە ناودەستی یەکتر بنێین، با هەموومان یەکبگرین و پێکەوە کار بکەین لە دروست کردنی زانای ڕەببانی کە بۆ اللە کار دەکات و بەس بۆ هیچ شتێکی تر نییە، بۆ مەنسەب و پلەو پایە نییە بۆ دونیا نییە، بۆ پارەو پول نییە، بۆ ناوبانگ و دەسەڵاتی دونیایی نییە، بۆ خۆ فرۆشتن نییە، ئێمە پێویستە کار بکەین لەگەڵ یەکتری بۆ ئەوەی اللە تعالی مەعروف بکەینەوە لای خەڵک، لەسەر سوننەتی ئەو پێغەمبەرە و هاوەڵەکانی، لەسەر قورئان و فەرموودەکان، بە تێگەیشتنی سەلەفی ساڵح، فیعلەن نەک بەس قسە و بڵقی سەرئاو.

لە کۆتاییشدا ئەم ووتەی پێشەوا حەسەنی بەسریتان بەبیر دەهێنمەوە کە دەفەرمووێت: "أدركت أقواما لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس فأحدث اللّه لهم عيوبا، وأدركت أقواما كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فستر اللّه عيوبهم ". في كل كلمة عبرة فقط تحتاج منك التأمل الصادق، ولا بأس أن تكون ذلك البريء الذي لا يفهم شيئا، ومثلما تغض بصرك عن المحارم فغض بصرك عن صديق أساء أو أذنب أو أخطأ ، فيمكن أن تفتن أنت بذنوبه فتذهب عنه سيئات ما فعل، ولتستشعر قيمة الصداقة فعلا، ولتأخذ القدوة من رسولنا وحبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي أرشدك إلى ذلك بقوله: لا تصاحب إلا مؤمنا، ولا يأكل طعامك إلا تقي، والله سبحانه وتعالى يقول "الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ"، سورة الزخرف، الآية 67.

وصل الله وسلم على نبينا وسيدنا وشفيعنا و قائدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

براتان بەندەی هەژار نافع عبدالله الگرتکی خزمەتکاری هەموو موسڵمانێک و ئیماندارێک لەم دونیایە
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[١] مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ( ج٤/ ص١٤٦).
[٢] مجموع فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية ج٣/ ص٤١٦/٢١).

اسماء ابراهيم يعجبه هذا الموضوع

avatar
المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 10/05/2022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

تاقی کردنەوەی خەڵکی لەبارەی بیروباوەڕیانەوە. بەشی (٢) Empty رد: تاقی کردنەوەی خەڵکی لەبارەی بیروباوەڕیانەوە. بەشی (٢)

الخميس مايو 26, 2022 5:36 pm
الله ليت رازي بيت أستاذ

Admin يعجبه هذا الموضوع

avatar
Admin
المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 22/04/2022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://khanay-farmuda.ahlamontada.com

تاقی کردنەوەی خەڵکی لەبارەی بیروباوەڕیانەوە. بەشی (٢) Empty رد: تاقی کردنەوەی خەڵکی لەبارەی بیروباوەڕیانەوە. بەشی (٢)

الخميس مايو 26, 2022 6:00 pm
امین اجمعین
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى